الاثنين، 25 يونيو 2012

زعيم أغلبية "الشورى" يطالب "مرسي" بأداء اليمين الدستورية أمام المجلس


مجلس الشورى


خاص - المحلة اليوم

قال على فتح الباب ، زعيم الأغلبية بمجلس الشورى عن حزب الحرية والعدالة، إن المطالبة بأداء مرسي اليمين الدستورية أمام مجلس الشعب ينطلق من مدخل قانوني والتماسات مقدمة أمام المحكمة الدستورية، ويمكن الخروج من المأزق الحالي بأن يؤدي اليمين أمام مجلس الشورى، باعتباره سلطة منتخبة من الشعب .
 
وأضاف، اليوم الاثنين، في لقاء مع الإعلامية جيهان منصور خلال برنامج "صباحك يا مصر"  على قناة "دريم"، أن أداء الرئيس مرسي اليمين أمام المحكمة الدستورية يعد "اعترافا ضمنيا" بالإعلان الدستوري المكمل الذي يرفضه المعتصمون بميدان التحرير.
 
وأكد "فتح الباب" إلى مؤسسة الرئاسة في عهد مرسي ستمثل الشعب بشكل حقيقي ، وستكون الحكومة القادمة توافقية ، وإن استقالته من رئاسة حزب "الحرية والعدالة" تأكيد عملي أنه سيفي بتعهداته وانه رئيس لكل المصريين .
 
ومن ناحيته، طالب الدكتور جابر جاد نصار، أستاذ القانون الدستوري بجامعة القاهرة، جماعة الإخوان المسلمين برفع يدها عن الدكتور محمد مرسي، بعد أن أصبح رئيسا لكل المصريين وموظفا لديهم، وذلك ردًا على تصريحات قيادات إخوانية بضرورة أداء مرسي اليمين الدستورية أمام مجلس الشعب المنحل.
 
وقال نصار، إن أداء الرئيس المنتخب اليمين الدستورية أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية "أمر واجب" وفقا للإعلان الدستوري المكمل.
 
وأشار نصار إلى أنه بمجرد إعلان فوز مرسي بالانتخابات الرئاسية ، لم يعد في سلطة المجلس العسكري تعديل أو إلغاء الاعلان الدستوري المكمل، لأنه لم يعد في يده سوى "السلطة التشريعية" التي لا تملك حق اصدار إعلانات، مؤكدًا أن سلطة تعديل الاعلان أو إلغائه لن تكون إلا في يد الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، شرط أدائه اليمين الدستورية.

أضاف "نصار" أن تعطيل توليه مهامه سيصيب 90 % من الجهاز الإداري بالدولة بالشلل التام ، متوجها لمرسي بالقول "نعزي الرئيس في راحته الشخصية التي انتهت للابد ، فقد طلقت حياتك الشخصية ومميزاتك، وعليك أمانة ثقيلة وعمل ضخم، استعن بكل نقي غير فاسد، استمع لمن يتنقدك ، واخرج من شرنقة من يؤيدونك إلى من يعارضك ويسدي اليك  النصح".
 
ومن جانبه ، قال الدكتور وحيد عبدالمجيد، عضو مجلس الشعب المنحل، إن الإعلان الدستوري المكمل هبط بمكانة الرئيس ومكانة البلاد ، فأداء اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية وموظفين يعينهم الرئيس "غير جائز" ، وعليه أن يؤدي اليمين أمام الشعب وتنقله الفضائيات، وعندما ينعقد البرلمان يؤديه مرة ثانية .

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة المحلة اليوم الاعلامية © 2017 . يتم التشغيل بواسطة Blogger.